إستقبل السيد الاستاذ الدكتور محمد اسماعيل نائب رئيس جامعة الاسكندرية لشئون فرع مطروح السيدة فرانس ايبيرسفيلد والسيد لوران بيتي من جامعة بيير وماري كوري (باريس6) فى زيارة لمتابعة مخرجات المشروع الاوروبى: التعلم عن بعد والابتكارات التربوية (TEMPUS-ADIP) والذي بدأ منذ ثلاث سنوات والذى ينتهى فى 31/7/2017؛ صاحب الضيوف السيدة الاستاذة الدكتورة غادة الخياط (كلية التجارة) و السيدة الدكتورة ريم حافظ (كلية الاداب) من فريق من الجامعة الذى عمل على المشروع . جدير بالذكر انه يشترك بالمشروع عدة جامعات من داخل مصر (الجامعة المصرية للتعليم الاليكتروني، جامعة المنصورة، جامعة سنجور) وعدة شركاء من الخارج كما يلي:
- Conservatoire national des arts et métiers, FR
- Université Pierre et Marie Curie, FR
- Université de Liège, BE
- European University Foundation – Campus Europae, LU
- Direction générale de l'enseignement supérieur, LB
- Université de Balamand, LB
- Notre Dame University, LB
- Université Saint-Esprit de Kaslik, LB
- Université Saint-Joseph, LB
- Université Libanaise, LB
- Arab Open University, LB
- Arts, Sciences & Technology University in Lebanon, LB
- Chambre de Commerce, d’Industrie et d’Agriculture de Beyrouth, LB
- Académie d’Études Économiques de Bucarest, RO
- Association pour le Transfert des Connaissances de Roumanie, RO
ناقش الضيوف مع سيادته اهم مخرجات المشروع و التي تتمثل في:
1- اعداد أدلة لتطوير البرامج الدراسية المبنية على الكفايات/الجدارات ودعم طرح هذه البرامج اعتماداً على التكنولوجيا.
2- تطوير أربع برامج ماجيستير مهني في مجالات:
- Information Systems Engineering
- Hotel Management
- Hospital Management
- Finance and Banking
3- انشاء مركز التعلم عن بعد و الابتكارات التربوية
4- التدريب على التعريف بمنهج الاعتراف بالخبرات السابقة
Acknowledgement of prior learning
و صرح سيادته بان هذا المشروع يقع تماما فى استراتيجية الجامعة حيث يهدف الى انشاء ثلاث برامج ماجيستير بينية؛ بين التجارة والهندسة وبين التجارة والسياحة و بين التجارة والطب.هذا و من الممكن ايضا مشاركة كليات و معاهد اخري معنية بهذه الدرجات.
كما صرح سيادته بان المخرج الخاص بمركزالتعلم عن بعد والإبتكارات التربوية يعد من اهم المخرجات التي سوف تحتاج الى التكنولوجيا الحديثة فى التطبيق. فبالرغم من أن مفهوم وانشطة الابداع التربوي اشمل واوسع بكثير من استخدام تكنولوجيا المعلومات في التعليم والتعلم إلا ان المداخل المختلفة للإبداع التربوي تعتمد على التكنولوجيا في عملية التنفيذ. فالإبداعات التربوية تتضمن، ولا تقتصر على، استخدام المنهجية المبنية على الكفايات Competency-Based Education، المحاكاة، المناظرات، الألعاب الجادة وكل هذا يعتمد بشكل رئيسي على التكنولوجيا في تطويره و طرحه.
أكد السيد الدكتور محمد اسماعيل على دعم الجامعة الكامل لمركز التعلم عن بعد و الابتكارات التربوية و على دعمها فى تفعيل باقي مخرجات المشروع.